فديو النظام يطرح ورقة نقدية جديدة من فئة 5000 ليرة ما الفوائد والاضرار المرتقبة..تفاصيل اكثر انقر هنا - موقع بوست سبيشال

فديو النظام يطرح ورقة نقدية جديدة من فئة 5000 ليرة ما الفوائد والاضرار المرتقبة..تفاصيل اكثر انقر هنا

 النظام يطرح ورقة نقدية جديدة من فئة 5000 ليرة ما الفوائد والاضرار المرتقبة..!


النظام يطرح ورقة نقدية جديدة من فئة 5000 ليرة ما الفوائد والاضرار المرتقبة..تفاصيل اكثر انقر هنا



بيان صحفي حول الورقة النقدية فئة 5000 ليرة المطروحة للتداول


  منذ عدة سنوات بعد نشوب الحرب قام مصرف سوريا المركزي التابع للنظام السوري،بطباعة أوراق نقدية جديدة وطبعها بالتداول في فئات (50 - 100 - 200 - 500 - 1000 - 2000) ليرة سورية ، حيث طبعت الأوراق النقدية من فئة (2000) ليرة سورية عام 2015 و.  تم إدراجهم في التداول في النصف الثاني من عام 2017 عندما تطرق البنك المركزي،إلى حاجة السوق الفعلية لفئة (2000) ليرة سورية، وبناءً على دور البنك المركزي في مراقبة السوق وتأمين احتياجاته من جميع فئات الأوراق النقدية.



النظام يطرح ورقة نقدية جديدة من فئة 5000 ليرة ما الفوائد والاضرار المرتقبة..


وبناءً على الدراسات التي نفذها المركزي وحسب قوله انه اصبح صعبا جدا تداول مبالغ كبيرة بسبب كثرتها وخلال السنوات السابقة ووضعت خطة لتأمين احتياجات التداول. يشير النقد لجميع الفئات إلى الحاجة إلى فئة نقدية أكبر من الفئات المتداولة الحالية بقيمة تتناسب مع احتياجات التداول النقدي.



 قبل عامين ، قامت بطباعة 2000 ورقة نقدية ليرة سورية لتلبية توقعات احتياجات التداول الفعلية للأوراق النقدية لضمان سهولة في المعاملات،النقد وخفض تكاليفه ومساهمته في مواجهة آثار التضخم التي حدثت خلال السنوات الماضية بالإضافة إلى تقليل كثافة التعامل بالأوراق النقدية بسبب ارتفاع الأسعار خلال سنوات الحرب والحصار الجائر على بلدنا الحبيب والبلد.  التخلص التدريجي من الأوراق النقدية التالفة.  خاصة وأن التآكل قد زاد مؤخرًا.


  وعليه ، وجد مصرف سوريا المركزي بعد دراسة أن الوقت أصبح مناسباً ، وفقاً للمتغيرات الاقتصادية الحالية ، لإدخال فئة النقد الجديدة ، وبالتالي إضافة فئة جديدة للعملة سيتم تداولها إلى جانب باقي الفئات النقدية المتداولة حالياً اعتباراً من  01/24/2021.


  مشيراً إلى أن البنك المركزي التابع للنظام يعمل بالتوازي لإيجاد حلول للأموال بمختلف الفئات من خلال العمل على إعداد الهياكل اللازمة لعمليات الدفع الإلكتروني بالتنسيق مع الجهات المعنية.


  تتمتع الأوراق النقدية فئة 5000 ليرة سورية ، بالإضافة إلى سابقاتها ، بميزات أمان عالية يصعب تزويرها أو تزويرها ، كما يسهل تمييزها.  من بين هذه المزايا:


  1- طباعة منقوشة تضفي خشونة مميزة على الورقة (رقم الفئة - النقوش - التوقيعات - إشارة للمكفوفين على حافة كل عرض للورقة).


  2- علامة على شكل نجمة في أسفل يسار الورقة تظهر بلون موحد عند النظر إلى الورقة مباشرة.  يظهر رقم الفئة 5000 بألوان متعددة عند طي الورق.


  3- علامة على شكل نجمة تكتمل معالمها على جانبي الورقة عند النظر إلى الورقة من خلال الضوء.


  4- الرقم / 5000 / مطبوع بحبر بصري متغير اللون مع تأثير الحركة الرأسية باللون الذهبي مع خلفية خضراء فاتحة.  يظهر التموج في منتصف رقم الفئة إذا نظرت إليه مباشرة وعند إمالة الورقة النقدية يتحرك هذا التمويج صعودًا وهبوطًا من منتصف رقم الفئة.


  5- على ظهر الورقة يظهر تثقيب دقيق للرقم / 5000 / عموديًا في منتصف الجانب الأيسر من الورقة عند النظر إليه مقابل الضوء.


  6- ألوان مائية (عقوبة): يظهر شعار الجمهورية العربية السورية ورقم الفئة عند النظر إلى الورقة التي تواجه الضوء.


  7- شريط عمودي فضي لامع ذو تأثيرات حركية ويحتوي على كتابة لأحرف (CBS) التي تتحرك عند إمالة الورقة وعند النظر إلى الشريط بعكس الضوء يظهر الرقم 5000.


  بالإضافة إلى ميزات أخرى للبنك المركزي.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق