-->

ماهي شبكة لاي فاي Li-Fi افضل بديل لشبكة wifi حمل 15 جيجا بثانية

شبكة Li Fi أسرع 100 مرة من "Wi-Fi"


تعرف على المزيد حول تقنية "Li-Fi"، يعتمد الناس على تقنية الواي فاي للوصول إلى الإنترنت وتبادل المعلومات، لكن هذه التقنية لا تستطيع الصمود في وجه الضغوط الهائلة للعدد المتزايد من المستخدمين، خاصة مع ظهور تقنية “الإنترنت”. 


ماهي تقنية شبكة لاي فاي Li-Fi وكم تبلغ سرعتها


اذا دخلت "الأشياء" حيز التنفيذ حيث أصبحت معظم الأجهزة المنزلية والإلكترونية متصلة ببعضها البعض.


  وأدت الزيادة السريعة في الطلب على الاتصالات المتنقلة إلى ما يعرف بـ”أزمة الطيف”، وهي القلق من احتمال النقص في الترددات الراديوية لدعم متطلبات عدد متزايد من الأجهزة.


ويجري تطوير التقنيات للتغلب على هذه العقبات.  تُعرف إحدى هذه التقنيات باسم "Li-Fi".


  كيف تعمل تقنية اللاي فاي


لماذا فكرتها جديدة :

 تم تصميم تقنية Li-Fi لاستخدام مصابيح LED الموفرة للطاقة، على غرار تلك المستخدمة حاليًا في العديد من المنازل والمكاتب، إلا أن مصابيح "LiFi" مزودة بشريحة تعمل على تعديل الضوء بطريقة غير محسوسة للعين لنقله البيانات التي سيتم استلامها.  عن طريق المستقبلات الضوئية


 أيضا تتضمن هذه التقنية مجموعة من مصابيح الصمام الثنائي الباعث للضوء (LED) التي تشكل شبكة لاسلكية وتتسبب في أن تبعث المصابيح العادية الحديثة منها نبضات ضوئية غير مرئية تسمح بنقل البيانات من وإلى أجهزة الاستقبال.


 حيث تقوم هذه الأجهزة بجمع وتفسير البيانات المرسلة بشكل مشابه لفك تشفير شفرة مورس، ولكن بمعدل أسرع بكثير، وتتمتع تقنية Li-Fi بسرعات نقل تزيد عن 100 جيجابت في الثانية.


أسرع بكثير من شبكة Wi-Fi


كما توفر تقنية LiFi المستندة إلى الضوء عرض نطاق ترددي أكبر بكثير مما هو متاح من خلال طيف الترددات الراديوية التقليدية، وتخفف أيضًا من ضغوط انكماش الطيف والتردد.


قبل مدة كانت قد أظهرت الاختبارات أن تقنية Li-Fi يمكنها تحقيق سرعات أسرع 100 مرة من أنظمة Wi-Fi الحالية، على سبيل المثال، يمكنك التنزيل بسرعة 1.5 جيجا بايت في الثانية.  والأهم من ذلك أن هذه التقنية لا تتداخل مع إشارات الراديو.


  ولذلك، يمكن استخدام هذه التكنولوجيا في البيئات التي يمثل فيها التداخل مشكلة، مثل المستشفيات والطائرات والمصانع الكيميائية، وحتى في المناطق التي لا يكون فيها التردد اللاسلكي ممكنًا، مثل المناجم الموجودة تحت الأرض.



  من حيث السلامة، لا يمكن لموجات ضوء LiFi المرور عبر الجدران.  ولهذا السبب، لا يمكن تسريب اتصالاتك للعامة أو اختراقها من غرفة مجاورة.


  نظرًا لأن مصابيح LED فعالة بطبيعتها، فإن الإضاءة الدقيقة لديها القدرة على أن تكون خيار اتصال أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وأقل تكلفة.



  ولذلك، فإن استخدام تقنية Li-Fi في المنازل والمكاتب يمكن أن يلغي الحاجة إلى العديد من الأجهزة الكهربائية، مثل أجهزة التوجيه والمودم ومكررات الإشارة ومكبرات الصوت والهوائيات وبنوك الطاقة.


 

وفي المستقبل، ستتمكن الأضواء الموجودة في المباني والشوارع ووسائل النقل من توفير الاتصال من خلال تقنية LiFi حتى يتمكن المستخدم من الوصول إلى الإنترنت أينما كان.