-->

وفاة 11 طفلا في الرقة بعد تناولهم فطرا ساما

 توفي ما لا يقل عن 11 طفلاً وأصيب نحو 14 آخرين إثر تناولهم فطراً ساماً في عدة مناطق بريف الرقة شمال شرقي سوريا.




الأحد ٦ نوفمبر:


أفادت إذاعة (شام إف إم) المقربة من النظام السوري، إن "نحو 11 طفلاً توفوا وأصيب 14 آخرون بينهم حالات خطرة في مشافي الرقة، إثر تعرضهم لتسمم غذائي بعد تناول فطر بري".

حيث يتوفر بكثرة في هذه الاوقات بعد ظهور الضباب والجو الرطب.


كما ذكرت صحيفة (تشرين) التابعة للنظام نقلت أمس السبت عن مصدر طبي في المدينة أن تسعة أشخاص بينهم 6 أطفال توفوا وأصيب 27 آخرون أغلبهم أطفال بعد تناولهم فطراً ساماً في قرية أبو وحل، شمال شرقي مدينة الرقة تم نقلهم إلى مشافي مدينة الرقة.


وذكرت أن "أطفالاً لاتجاوز عمرهم ١٠ سنوات كانو يرعون الأغنام وجدوا فطراً وجلبوه إلى منازلهم، ولم يعرف احد انها سامه وهم ثلاث عائلات، وبعد تناولهم الفطر أصيبوا بحالات تسمم شديد وتوفي منهم 9 أشخاص.


 مشيرةً إلى أن العائلات التي تعرضت للتسمم هي من منطقة السخنة في ريف حمص الشرقي وكان أبناؤها يرعون أغنامهم في مناطق ريف الرقة الشرقي.

فطر سام

وفاة طفلين بعد تناولهما فطراً ساماً شرقي دير الزور

وفاة أطفال بالفطر السام

والشهر الفائت، توفي الطفل يوسف مشعل العايد متأثراً بتسمم نتيجة تناوله فطراً ساماً في بلدة الطيانة بريف دير الزور الشرقي، وذلك بعد يومين من وفاة طفل آخر للسبب ذاته.

وقالت مصادر من البلدة لـ موقع سبيشال، إن "الطفلين تناولا قبل يومين فطراً ساماً عثرا عليه في بادية البلدة ليتم إسعافهم إلى مشافي الرقة نتيجة عدم وجود مراكز صحية متطورة في المنطقة ليتوفى الطفل الأول عبد الرحمن الصالح قبل وصوله إلى المشفى في حين توفي الطفل يوسف بعد يومين من وصوله إلى المشفى.



وتراوح الأعراض الناتجة عن التسمم بالفطر بين أعراض خفيفة في الجهاز الهضمي إلى فشل في وظائف بعض أعضاء الجسم وقد ينتهي بالوفاة، ومن أهم العوامل التي تحدد شدة السمية هي كمية الفطر المتناولة، ونوع المواد السامة بالفطر، وتشمل الأعراض: غثياناً، واستفراغاً، وجفاف الفم، وألماً في البطن، وإسهالاً، وصداعاً، واضطراب الرؤية، ودوخة، وفقدان الوعي، وتشنجاً، وحكّة.